المؤلف


فاضل السامرائي


فاضل السامرائي

الجنسية: العراق

عدد المؤلفات المنشورة: 8 كتاب

نبذة عن المؤلف

د. فاضل السامرائي أستاذ في جامعة الشارقة لمادة النحو والتعبير القرآني منذ عام 1999.

وهو ضيف رئيسي في برنامج «لمسات بيانية» على قناة الشارقة الإمارتية وهو برنامج تلفزيوني يشرح الإعجاز البياني في القرآن الكريم .

فاضل بن صالح بن مهدي بن خليل البدري من عشيرة " البدري " إحدى عشائر سامراء ويكنى بـ (أبي محمد ) ولده الكبير .;من مواليد : سامراء1933م.

أخذه والده منذ نعومة أظفاره إلى مسجد حسن باشا أحد مساجد سامراء لتعلم القرآن الكريم ، وكشف ذلك عن حدة ذكاءه، حيث تعلم القرآن الكريم في مدة وجيزة .

أكمل الدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في سامراء، ثم انتقل إلى بغداد في مدينة الأعظمية ليدخل دورة تربوية لإعداد المعلمين، وتخرج فيها عام 1953 م، وكان متفوقا في المراحل الدراسية كافة .

عين معلما في مدينة بلد عام 1953 م، وبعدها أكمل دراسته في دار المعلمين العالية بقسم اللغة العربية ( كلية التربية ) عام 1957 م وتخرج فيها عام 1960 م ـ 1961 م .

حاز درجة البكالوريوس، بتقدير امتياز، ورجع إلى التدريس في الثانوي .

وفي أول دورة فتحت للدراسات العليا في العراق دخل في قسم الماجستير ( القسم اللغوي ) وحاز درجة الماجستير في كلية الآداب وفي السنة نفسها عين معيدا في قسم اللغة العربية بكلية التربية بجامعة بغداد.

ومن جامعة عين شمس في كلية الآداب في قسم اللغة العربية، نال شهادة الدكتور عام 1968 م . ثم عاد إلى العراق، وعين في كلية الآداب / جامعة بغداد بعد دمج كلية التربية بكلية الآداب . وعين عميدا لكلية الدراسات الإسلامية المسائية في السبعينات إلى حين إلغاء الكليات الأهلية في العراق .

بعدها أعير إلى جامعة الكويت للتدريس في قسم اللغة العربية عام 1979 م ثم رجع إلى العراق .

أصبح خبيرا في لجنة الأصول في المجمع العلمي العراقي عام 1983 ، وعين عضوا عاملا في المجمع العلمي العراقي عام 1996 م .

أحيل إلى التقاعد عام 1998 م، بعد ما قضى ما يقارب أربعين عاما أستاذا للنحو في جامعة بغداد في التدريس .

رحل إلى الخليج العربي ، ليعمل أستاذا في جامعة عجمان التي أمضى فيها سنة ثم انتقل إلى جامعة الشارقة أستاذا لمادة النحو و التعبير القرآني عام 1999 م إلى صيف عام 2004م.

كتبه
نداء الروح
لمسات بيانية في نصوص من التنزيل
التعبير القرآني
بلاغة الكلمة في التعبير القرآني
نبوة محمد من الشك إلى اليقين
كتاب على طريق التفسير البياني _ جامعة الشارقة 1423هـ 2003l
دراسات في منهجه
السامرائي من المفسرين البيانيين المعاصرين الذين حاولوا التقرب من النص القرآني وكشف أسراره الإعجازية بأدوات لغوية محضة، فاستطاع أن يصل إلى الدلالات والمقاصد انطلاقا من اللغة القرآنية ذاتها معتمدا على بنية الكلمة ومالها من دلالة وعلى معنى الكلمة الخاص الذي تتميز به دون مرادفاتها وعلى التركيب القرآني وعلاقته بالمقاصد والدلالات، لذلك نستطيع القول إن السامرائي قد اتكأ على مستويات اللغة (الصرفي، الدلالي والتركيبي) بغية الوصول إلى مقاصد القرآن الكريم.

ويكيبيديا




الأقسام

القسم العام أدب فلسفة ثقافة عامة فكر تاريخ اللغة واللسانيات علم الاجتماع سير وتراجم ومذكرات علم النفس فنون رسم موسيقى اقتصاد علوم ومستقبليات عقائد وفرق ومذاهب علوم طبيعية قانون فن الكتابة المعرفة تصوف انثربولوجيا ( الإناسة ) تنمية الذات
    كتب سياسية الكون والفلك الجغرافيا وعلوم البيئة